0 تصويتات
في تصنيف معلومات وثقافه بواسطة
ما هي هاء الضمير

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
تعريفها:

هي الهاء الزائدة عن بِنْية الكلمة، وتسمَّى: هاءَ الكناية؛ حيث يكنى بها عن المفرد المذكَّر الغائب.

 

الشرح:

هاء الضمير - كما يتبيَّن من التعريف - ليست أصلية، بل زائدة على بنية الكلمة.

 

فالهاء في نحو: ﴿ تَنْتَهِ ﴾، ﴿ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ ﴾، ﴿ نَفَقَةٍ ﴾ أصليَّةٌ من بِنْية الكلمة، وليست زائدة.

 

وهذه الهاء ليست هي الهاء الدالة على الواحدة المؤنَّثة، نحو:  ﴿ فِي بَيْتِهَا ﴾، ﴿ بِهَا ﴾، كما أنها ليست هي الهاء الدالة على جمع الذكور، نحو: ﴿ بِهِمْ ﴾، ﴿ عَلَيْهِمْ ﴾، وليست هي الهاء الدالة على الإناث، نحو: ﴿ بِهِنَّ ﴾، ﴿ لَهُن ﴾َّ، بل هي الهاء التي يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب.

 

الأصل في هاء الكناية:

الأصل في هذه الهاء هو البناء على الضم، نحو: (له)، (منه)، فإذا وقَع قبلها كسر مثل: (به)، أو ياء ساكنة نحو: (عليه) كسرت؛ وذلك لوقوع الكسرة، أو الياء قبلها.

 

وهذه الهاء المكسورة قد قرأها حفص عن عاصم بالضم على الأصل، مخالفًا بذلك القاعدة، وذلك في موضعين في القرآن هما: (وَمَا أَنْسَانِيهُ) بالكهف، وموضع سورة الفتح (عَلَيْهُ اللَّهَ).

 

وهاء الكناية تتصلُ بالاسم، نحو: ﴿ أَهْلَهُ ﴾وبالفعل، نحو: ﴿ فَاكْتُبُوهُ ﴾، ﴿ حَرِّقُوهُ ﴾، وبالحرف، نحو:﴿ عَلَيْهِ ﴾، ﴿ إِلَيْه ﴾ِ.



حالات هاء الكناية:

هاء الكناية الواردة في القرآن لها أربع حالات:

1- أن تقَعَ بين متحركين، نحو: ﴿ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ ﴾ [المائدة: 115]، ﴿ فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ﴾ [البقرة: 181].

 

وهاء الكناية في هذه الحالة توصَلُ لجميع القراء، فإذا كانت مضمومة، فإنها توصَل بواو مديَّة، فتنطق هكذا (ربَّهُو)، وإذا كانت مكسورة، فإنها توصَل بياء مدية، وتنطق هكذا (بِهِي)، ويكون مقدار وصلها حركتين إذا لم يقع بعدها همزةٌ، فإذا وقع بعدها همزة، فإنها تُمَدُّ أربع حركات، أو خمس؛ لأنها في هذا الحالة من قَبيل المد المنفصل، وتسمى هنا: مد الصلة الكبرى.

 

وقد استثني من هذه القاعدة لحفصٍ ثلاثُ كلمات، هي: ﴿ أَرْجِهْ ﴾ في قوله -تعالى-: ﴿ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ ﴾ [الأعراف: 111]، وقوله -تعالى-: ﴿ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ ﴾ [الشعراء: 36]؛ فقد قرأ حفصٌ هذه الكلمة بسكون الهاء، رغم وقوعِها بين متحركين.

 

والكلمة الثانية هي: ﴿ فَأَلْقِهْ ﴾ في قوله -تعالى-: ﴿ اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ﴾ [النمل: 28]، قرأها حفصٌ بسكونِ الهاء.

 

والكلمة الثالثة هي: ﴿ يَرْضَهُ ﴾ في قوله -تعالى-: ﴿ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ﴾ [الزمر: 7]، قرأها حفصٌ بقَصْرِ الهاء؛ أي: حذفِ المد الذي هو الصلةُ، فتنطق بهاء مضمومة فقط.

 

2- أن يقع قبلها متحرِّكٌ وبعدها ساكن، نحو: ﴿ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ﴾ [التغابن: 1]، والهاء في هذه الحالة لا توصَلُ لجميع القراء، حتى لا يجتمع ساكنان، وهما: حرف المد الناشئ عن الصلة، والحرف الساكن الواقع بعد الهاء.

 

3- أن يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك، نحو: ﴿ فِيهِ هُدًى ﴾، ﴿ فِيهِ آيَات ﴾ .

 

وهذه الهاء تُقصَر لحفص؛ أي: لا توصَل بحرف مد (الواو أو الياء) إلا في موضع واحد في سورة الفرقان، وهو قوله -تعالى-: ﴿ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ﴾ [الفرقان: 69]، فالهاء في كلمة: ﴿ فِيهِ ﴾ في هذا الموضع فقط، قرأها حفصٌ بالصلة؛ أي: بوصل الهاء بياء مدية، فتنطق في روايته هكذا (فيهي).

 

4- أن تقع بين ساكنين، نحو: ﴿ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ ﴾ [المائدة: 46]، ﴿ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ ﴾ [البقرة: 258]، وهذه الهاءُ الواقعة بين ساكنين لا توصَلُ لجميع القراء.

 

ملحوظة:

المراد بالوصل في هذا الباب هو: إشباع الضَّمة حتى ينتج عنها واوٌ مديَّة، وإشباع الكسرة حتى ينتج عنها ياء مدية، وهذه الواو والياء الناشئتان عن الصلة تثبتان وصلاً، وتُحذفان وقفًا، وتُمد حركتين كالمد الطبيعي.

 

يلحق بهاء الضمير هنا هاء اسم الإشارة الدالة على المفردة المؤنثة في لفظ (هذه)، فهذه الهاء إذا وقع بعدها حرفٌ متحرك، فإنها توصل بياء مدية تمد حركتين، نحو: ﴿ هَذِهِ بِضَاعَتُنَا ﴾ [يوسف: 65] وتنطق هكذا (هذهي)، وإذا وقع بعدها ساكن حذفت صلتها وتُنطَق هاءً فقط دون صلة، حتى لا يلتقي ساكنان، نحو: ﴿ هَذِهِ الشَّجَرَة ﴾ ، ﴿ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ ﴾، وإذا وقَع بعد هذه الهاء همزةٌ، فإنها توصَل لجميع القراء بياء مدية، تمد أربع حركات، أو خمسًا لحفص؛ لأنها من قَبيل المد المنفصل.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 30، 2019 في تصنيف فن وفنانين بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 13، 2019 في تصنيف اسلام واسلاميات بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
موسوعه اسئله ويكي ان، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها ومتابعه كل ما هو جديد 2019-2020 ساعات طبخ الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله

...