0 تصويتات
في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة (564ألف نقاط)
ماذا تعرف عن السياحة في وارسو و اهم الاماكن السياحية بها

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (564ألف نقاط)
وارسو هي العاصمة وأكبر مدينة في بولندا ، تقع وارسو على نهر فيستولا الذي يمر في وسط وشرق بولندا ، حيث ينحدر لمسافة 300 كيلومتر من جبال الكربات ، ويمتد إلى ما يقرب من 260 كيلومتر ليصب في بحر البلطيق . يقدر عدد السكان المنطقة داخل أكبر منطقة حضرية بحوالي 1729000 نسمه ، بينما يبلغ عدد سكانها الإجمالي 2666000 نسمة ، مما يجعلها هي العاصمة الأكثر اكتظاظا بالسكان والمدينة التي تحتل المرتبه التاسعة في الاتحاد الأوروبي . تبلغ مساحة مدينة وارسو نحو 516.9 كيلومتر مربع ، في حين ان المساحه الإجمالية للدوله تبلغ حوالي 6،100 .43 كيلومترا مربعا .

في عام 2012 كانت وارسو هي أكثر المدن الملائمة للعيش والمدينة ال32 في العالم من خلال وحدة الاستخبارات الاقتصادية ، ويمكن اعتبار وارسو أيضا بأنها واحدة من أكثر المدن ملائمة للعيش في أوروبا الوسطى والشرقية ، كما يمكن اعتبارها بالمدينة العالمية ذات الواجهة السياحية الدولية الكبرى والمركز الثقافي والسياسي والاقتصادي الكبير . اقتصاد وارسو يعتمد على مجموعة واسعة من الصناعات ، من خلال تصنيف السلع الاستهلاكية إلى تصنيع وتجهيز المعادن والصلب وتصنيع الإلكترونيات وتجهيز الأغذية ، وتعتبر وراسو هي المدينة الهامة صاحبة المركز الهام في البحث والتطوير ، فضلا عن صناعة الإعلام البولندي ، وتتميز وارسو بإحتوائها على ناطحات السحاب والمباني الشاهقة في وسط المدينة . وارسو هي واحدة من المدن القليلة في الاتحاد الأوروبي ، جنبا إلى جنب مع فرانكفورت ولندن وموسكو وباريس .

المدينة هي مقر لمطرانية كاثوليك الروم ، ويوجد بها مختلف الجامعات ، وأبرزها أكاديمية العلوم البولندية وجامعة وارسو ، ودار الأوبرا والمسارح والمتاحف والمكتبات والنصب التذكارية . أدرج مركز المدينة التاريخي في موقع التراث العالمي لليونسكو ، وهو المركز التابع لمدينة وارسو مع بلدتها القديمة الخلابة التي ترجع إلى عام 1980 ، والتي تشتمل معالم الجذب المعمارية الرئيسية الأخرى في ساحة القلعة ، مع القلعة الملكية الرائعة للملك سيغيسموند ، وكاتدرائية سانت جون ، وساحة السوق والقصور والكنائس و المباني المنشأة علي الطراز المعماري الأوروبي . وارسو لديها الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية ، وتحاط المدينة بالحدائق الكبرى والحدائق الملكية .


 
Football Championship buliding In Warsaw

تاريخياً
أنشأت المستوطنات المحصنة الأولى على موقع وارسو في القرن التاسع والعاشر ، وتم إنشاء مستوطنة جديدة مماثلة لموقع قرية الصيد الصغيرة .كما أنشأت وارسو الحديثه في عام 1300 ، وفي بداية القرن ال 14 أصبحت أحد المقاعد في دوقات و لتصبح عاصمة مسفيا في عام 1413 ، واعتمد اقتصاد وارسو على الحرف اليدوية والتجارة .
يرجع بداية تاريخ وارسو إلى عام 1313 ، عندما كانت كراكوف هي العاصمة البولندية . ونظرا لموقعها المركزي بين عواصم الكومنولث كراكوف وفيلنيوس ، أصبحت وارسو هي عاصمة الكومنولث عندما انتقل الملك سييسموند إلى مملكته من كراكوف الى وارسو في عام 1596 .
وبعد التقسيم الثالث لبولندا في عام 1795 ، تأسست وارسو في مملكة بروسيا ، وفي عام 1806 أثناء الحروب النابليونية ، أصبحت وارسو هي العاصمة الرسميه للدوقية ، حيث سقطت في يد الإمبراطورية الفرنسية الأولى والتي تم إنشاؤها من قبل نابليون بونابرت ، وفقا لقرار مؤتمر فيينا . وفي عام 1815 ضمت الإمبراطورية الروسية لـ وارسو ، وأصبحت جزءا من ” مملكة الكونغرس” .

وفي عام 1918 استعادت استقلالها من الحكم الأجنبي وظهرت كعاصمة جديده للجمهورية المستقلة في بولندا ، ووقفت مع الغزو الألماني في عام 1939 ، مما أدي إلي حدوث مجزرة سكان اليهود مع ترحيل واعتقالهم إلى المعسكرات ، وما لبث أن قامت الانتفاضة في غيتو وارسو في عام 1943 ، ثم تلتها انتفاضة وارسو الرئيسية المدمرة بين أغسطس وأكتوبر عام 1944 ، والتي أكسبت وارسو لقب “مدينة طائر الفينيق” بسبب نجاة الكثير من سكانها خلال الحروب والصراعات والغزوات عبر تاريخها الطويل ، أبرزها المدينة التي تم أعاد بناؤها بعد الأضرار الفادحة التي تكبدتها خلال الحرب العالمية الثانية ، حيث تم تدمير 85٪ من مبانيها في 9 تشرين الثاني 1940 وتم منح المدينة أعلى وسام في بطوله بولندا العسكرية ، Virtuti Militari ، خلال حصار وارسو في عام 1939 .

Libeskind Building Poland colours bulding in warsaw

جغرافياً
تقع وارسو على نهر فيستولا ، الذي يجري في وسط وشرق بولندا ، وعلي بعد 300 كم من جبال الكربات ، وتبعد حوالي 260 كم من بحر البلطيق ، ويحدها من الشرق برلين وألمانيا .
وتقع في قلب Masovian ، ومتوسط ارتفاعها 100 مترا فوق مستوى سطح البحر ، وأعلى نقطة على الجانب الأيسر من المدينة ليبلغ ارتفاعها 115.7 متر ، حيث توجد “Redutowa” كمحطة للباصات ومنطقة Wola ” ، وأدنى منطقة تقع على ارتفاع 75.6 متر في الضفة اليمنى لفيستولا ، علي طريق الحدود الشرقية لوارسو ، وهناك بعض التلال التي تقع داخل حدود المدينة .

تجمع وارسو بين اثنين من أهم التشكيلات الجيومورفولوجية : الهضبة الركاميه التي تتمثل في سهل وادي فيستولا وهي نمط غير متناظر من المدرجات المختلفة ، ونهر فيستولا الذي يمثل محور معين من وارسو ، والذي يقسم المدينة إلى قسمين ، اليسار واليمين .
وهناك سهل الهضبة الركاميه التي لا يوجد بها سوى عدد قليل من البرك الطبيعية والصناعية ومجموعات من حفر الطين أيضا ، أما نمط مدرجات فيستولا فهو غير متناظر ، والذي يتكون من الجانب الأيسر من مستويين: أعلى واحد يحتوي على المدرجات التي غمرتها المياه السابقة ، وأدنى واحد هو سهل الشرفة . الشرفة المعاصرة لا تزال تظهر فيها الوديان واضحة مع المنخفضات الأرضية لأنظمة المياه القادمة من فيستولا القديم ” مجرى النهر ” ، وهي التي تتألف من الجداول والبحيرات الطبيعية وكذلك نمط خنادق التصريف ، أما الجانب الأيمن من وارسو لديه نمط مختلف من أشكال geomorfological ، وهناك عدة مستويات من مدرجات فيستولا العادي التي غمرتها المياه وهو جزء صغير غير مرئي يمتد حتى ركام الجرف ، هذا بجانب رمال إيولايان وعدد من الكثبان التي توجد قبل مستنقعات الخث والبرك الصغيرة التي تغطي أعلى الشرفة ، وهي ” غابات الصنوبر” التي تغطيها الغابات بشكل رئيسي .

cityscapes warsaw Warsaw

دينياً
وارسو هي مدينة متعددة الثقافات ، وفقا لتعداد عام 1901 ، بلغ عدد سكانها 711988 نسمة ، 56.2 ٪ منهم كاثوليك ، 35.7٪ يهود ، 5٪ اليوناني المسيحيين الأرثوذكس والبروتستانت 2.8 ٪ . وبعد ثماني سنوات في عام 1909 ، بلغ عدد السكان 281754 نسمه ،وأصبح اليهود يمثلون ” 36.9٪” ، والبروتستانت 18189 ” 2.4٪ ” وأدى ذلك إلى بناء مئات من أماكن العبادة الدينية في جميع أنحاء المدينة ، حيث تم تدمير معظمها في أعقاب انتفاضة وارسو لعام 1944 ، وبعد الحرب جاءت السلطات الشيوعية الجديدة من بولندا لبناء الكنائس وأعيد بناؤها إلا جزء صغير منها .

اقتصادياً
في عام 2011 ، كانت مدينة وارسو تحتل المرتبة 46 لأغلى أماكن المعيشة في العالم ، وتم تصنيفها كمدينة العالم ، المعروف أيضا باسم “مدينة العالم الكبرى” من قبل العولمة والمجموعة العالمية ، وتوجد بها شبكة من جامعات لوبورو ، وبذلك توضع مع المدن الكبري مثل أمستردام أو روما لتحتل المدينة المرتبة 8 من أصل 65 مدينة على مؤشر ماستركارد للأسواق الناشئة في عام 2008 .

warsaw architecture Warsaw at MIPIM

السياحة :
تتمتع وارسوا بالعديد من مناطق الجذب السياحي ، حيث يمكن للسائح أن يذهب إلى العديد من المتاحف أو الذهاب للنزهة ، أو إلي قصر الثقافة والعلوم . وذلك للبعد عن صخب المدينة ، ويمكن أن يتجه إلي ضواحي وارسو ، للتمتع بإطلالة أطلال القلعة .وهناك بعض المعالم البارزة مثل :

البلدة القديمة Old Town :
يمكن للسياح التجول في شوارع البلدة القديمة والمدينة الجديدة مع الاستمتاع بالحياة الهادئة والبعيدة عن صخب الحياة في المدينة المركزية ، والجو الجميل وبخاصة في فصل الصيف ، والساحات ، والمقاهي الرائعة في ظل المتعه والأنبهار بالتاريخ القديم والجديد ، وبعض الساحات التي أصبحت من مناطق العروض الموسيقية والمسرحية وإقامة المعارض في الهواء الطلق .

المعالم السياحية :
مجمع القصر والحديقة في Łazienki ، وهي واحدة من أجمل الأماكن في أوروبا ، التي أنشئت في القرن ال17 ، مع الحدائق المشهوره بوجود العديد من المعالم المعمارية المثيرة للاهتمام ، ومن المعالم الأكثر أهمية للقصر على جزيرة الملك ستانيسلاف – بونياتوفسكي ، والتي كانت بمثابة مقر إقامته في الصيف .

قصر الثقافة والعلوم
تم أنجاز قصر الثقافة والعلوم في عام 1955 باعتباره ‘هدية من الشعب السوفييتي ” . يتميز المبنى بالعمارة الاشتراكيه الواقعية ، وإنه لا يزال أطول مبنى في بولندا ويعتبر المركز الثقافي لاستيعاب المسارح والمتاحف والسينما وقاعة الحفلات الموسيقية ، ويعد أعلى منصة عرض في وارسو ، ليقدم إطلالة بانورامية ممتازة على المدينة .

متحف وارسو الصاعد Warsaw Rising Museum
افتتح المتحف في عام 2004 ، في الذكرى ال60 لاندلاع انتفاضة وارسو ، وهو متحف يشيد لجميع الذين قاتلوا وماتوا من أجل استقلال بلادهم . يقع المتحف عند محطة كهرباء الترام السابقة ، والمتحف الحديث يرشد الزوار بالعروض التفاعلية ، مع بعض لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافية .

اللغات في وارسو
اللغة الرسمية في وارسو هي اللغة البولندية ، لأن معظم سكان وارسو بولنديين يتحدثون لغتهم الأولى وبعض سكان المدينة يجيدوا اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية ، في حين ان بعض الأماكن السياحية غالبا ما نجدهم يتحدثوا اللغة الإنجليزية . من المستحسن أن تأخذ معك كتاب تفسير العبارات الشائعة لركوب سيارات الأجرة ، وطلب الطعام وزيارة أماكن خارج الطريق ، وسوف نجد أيضا البولنديين الذين يتكلمون الروسية ، وذلك بسبب وقوع وارسوا تحت سيطرة الحكم الروسي .

اللغة البولندية هي اللغة الأم لسكان بولندا ، وهي لغة السلافية الغربية والتي لا تختلف كثيرا عن السلوفاكية والتشيكية ، ومع ذلك يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع جدا ، وخاصة من قبل الشباب وسوف تفاجأ بالعديد من اللغات الأجنبية في بولندا بالمقارنة مع بلدان أوروبية أخرى . ومن اللغات الشهيرة ايضا في بولندا هي : اللغة الألمانية ، ثم الاسبانية ، والايطالية التي اكتسبت شعبية في السنوات الأخيرة .

تأشيرات الدخول
وارسو هي عاصمة بولندا وأكبر مدنها ، والتي تحتوي على مستوى عال من المعيشة ، مع توفير جميع وسائل الراحة الحديثة للمواطن . مدينة وارسو هي تتميز بإعتبارها واجهة جاذبه للسياح .
وتتميز وارسو بارتفاع الوضع الاقتصادي ، والعمل المستمر علي جذب جميع المستثمرين الأجانب .
ولقد أنعم الله على وارسو بالخيرات والجمال من خلال نهر فيستولا الذي يتدفق خلال المدينة .

متطلبات التأشيرة السياحية :
مطلوب الحصولل على تأشيرة سياحية للمواطنين من المملكة العربية السعودية وذلك من خلال تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول شخصية إلى بولندا في أقرب قنصلية بولندا في المملكة العربية السعودية ، ويرجى ملاحظة ، ان الرسوم قد تختلف حسب الموقع .
ينبغي التحقق من صلاحية جواز السفر الحالي ، للسفر الدولي ، وجميع المسافرين في حاجة إلى جواز سفر صالح لمدة 90 يوما على الأقل بعد تاريخ المغادرة . ومع ذلك ، فإننا نوصي بشدة السفر مع صلاحية ستة أشهر لجواز السفر .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 7، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 7، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 7، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2019 في تصنيف تاريخ ومدن وسياحه بواسطة mhmd (564ألف نقاط)
موسوعه اسئله ويكي ان، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها ومتابعه كل ما هو جديد 2019-2020 ساعات طبخ الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله

...